السبت، 1 يناير 2011

المختبر المدرسي


المختبر المدرسي 


يعتبر المختبر المدرسي أحد الأمكان الأكثر عرضة للإشتعال داخل المدرسة وذلك لأن المختبر هو مكان يجتمع فيه الكثير من الطلاب القليلي الخبرة والشديدي الميل للإستطلاع والرغبة بالأستكشاف فس جو يتسم بالإثارة والمتعة مستخدمين مواد شديدة الخطورة.
لذلك يجب أن تكون مستلزمات السلامة في المختبرات المدرسية متكاملة العناصر إن من ناحية التصميم الإجراءات والسلوكيات المتبعة داخل المختبر والتقنية ووسائل الوقاية والمكافحة...

أسباب الحريق في المختبر الكيميائي:
تنجم حرائق المختبرات الكيميائية المدرسية عن أسباب مختلفة أهمها:
•استعمال مكثفات معطوبة مما يؤدي إلى انبعاث أبخرة قابلة للاحتراق كالأثير مثلاً.
•استعمال الفلزات كالصوديوم في تحضير اسيتواسيتات الاثيل والذي يتطلب عناية كبيرة تضمن انتهاء تفاعل الصوديوم قبل إضافة الماء.
•تفرقع السوائل والمواد القابلة للاشتعال مما يؤدي الى كسر الأواني الزجاجية التي تحتويها ونشوب حريق في المختبر نتيجة لذلك.
•عدم إضافة مواد مانعة للفرقعة (Antibamping) كقطع خزفية مثلاً. ولا يجوز استخدام مثل هذه المعدات عندما يكون السائل ساخناً، بل يجب تبريده الى أقل من درجة الغليان قبل إضافة أية مادة أخرى.
•تسخين المواد المتطايرة القابلة للاحتراق في أجهزة غير ملائمة.




لذلك تقدم اللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق الإرشادات التالية:

•أن تتناسب مساحة المختبر مع عدد الطلاب الذين يعملون فيه.
•أن تتوفر فيه مخرجان للدخول والخروج وأن تفتح الأبواب باتجاه اندفاع الأشخاص.
•أن تزود المختبرات بستائر ومعدات ومناضد وأرضيات وجدران مقاومة للحريق لفترة زمنية مناسبة.
•أن تزود بوسائل تهوية وإضاءة طبيعية وصناعية.
•أن تكون جميع المعدات والطاولات والأرضيات من مكونات لا تتأثر بالمواد الكيميائية.
•أن تجهز المختبرات بشبكات كهرباء ومياه وغاز ومجاري وفق معايير الوقاية والسلامة.
•أن تخصص لقوارير الغاز خزانة بعيدة عن موقع المختبر.
•أن يتم الفحص الدوري للوصلات المطاطية الخاصة باسطوانة الغاز في حال وجود تشققات فيها.
•أن تكون هناك حجرة لتخزين المواد الكيميائية منفصلة عن صالة المحضرات.


•أن تجهز المختبرات بوسائل المكافحة الأولية للحريق (مطافىء حريق وأوعية رمل جاف) والأحتفاظ بها في مكان معلوم وظاهر. وإجراء الصيانة الدورية لها والتأكد من صلاحيتها للإستخدام على الدوام.



•أن يتم التأكد من صلاحية وكفاءة مراوح شفط الهواء، والالتزام بفصل التيار الكهربائي عنها وعن كافة الأجهزة التي لا يتم استعمالها.
•أن التأكد من إغلاق محابس الماء والغاز عند الإنتهاء منها.
•أن يتم استخدام معدات الوقاية الشخصية للعاملين في المختبر.


•التأكد من معرفة كيفية التصرف في حالة وقوع حريق أو تسرب غازات أو مواد سامة.
•على المسؤول عن المختبر الحفاظ على نظافة المختبر ومحتوياته وعدم السماح بإلقاء المواد الكيميائية في الأحواض والمجاري إلا بعد معالجتها، وغسل الأواني التي تحتوي على مواد قابلة للإشتعال قبل تخزينها.
•أن يقوم المسؤول بالتفتيش والفحص الدقيق بعد كل محاضرة.
•الإحتفاظ بأقل قدر ممكن من المواد الكيميائية في المختبرات وحسب حاجة العمل.
•حفظ السوائل السريعة التبخر داخل الثلاجات، ووضع القناني المملوءة بالمواد الحامضية في أوعية مملوءة بالرمل لامتصاص الحوامض التي من المحتمل انسكابها أو تسربها.
•يتم اختيار موقع تتوفر فيه مياه كافية عند إجراء تجارب على مواد سريعة الاشتعال.
•عدم السماح للطلاب باستخدام المواد الخطرة كالحوامض والفسفور إلا بإشراف اختصاصي المختبر ووفق الطرق العلمية.

كما أن وضع خطة لمواجهة الطوارىء تعد عنصراً مكملاً لكافة الخطط والإجراءات التي تؤمن السلامة، وكجزء من خطة الطوارىء للمدرسة.



                               جميع الحقوق محفوظة لللجنة اللبنانية للوقاية من الحرائق Copyright LFPC © 2008 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق