الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

أهمية جهاز إطفاء الحريق فى منزلك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إن جهاز إطفاء الحريق فى منزلك يمكن أن يكون سبباً فى حماية بيتك وإنقاذ الارواح. وللأسف القليل جداً من المنازل ما هو مزود بهذه الاجهزة الهامة حيث ينظر اليها كنوع من الكماليات غير الضرورية أو قليلة الشأن.

وحتى فى حالة اكتشافك للحريق واتصالك بأقرب إدارة إطفاء فإنه غالباً هناك فترة من الوقت تنقضى قبل وصول سيارة الاطفاء قد يستفحل فيها الحريق ويخرج عن السيطرة. 

وفى وجود جهاز الاطفاء المناسب نستطيع القضاء على الحريق وهو فى مهده فى دقائق قليلة دون اعطاءه الفرصة لأن يمتد الى باقى غرف وأركان المنزل حيث لا تجدى معه فى هذه الحالة عشرات أجهزة الاطفاء فى إطفائه. 

وجهاز الاطفاء رخيص الثمن بالمقارنة الى ما سيضيفه من أمان ووقاية للارواح والممتلكات فهو استثمار وليس كماليات. كما أنه سهل الاستخدام بقليل من التدريب عليه ولنتذكر الا نلجأ اليه إلا فى الحرائق الصغيرة فقط نظراً لًتعرض الكثيرين للموت بسبب مواجهتهم حرائق أكبر من قدراتهم فى السيطرة عليه. 

# وهذه جرعة سريعة من النصائح المفيدة لمساعدتك فى إتخاذ القرار بأن تجابه الحريق أو تهرب منه: 

·محاولة إطفاء الحريق فى مرحلته الاولى. 
·أن تركز تفكيرك فى إبعاد أسرتك عن الحريق الى حيث الامان. 
·أن تطفىء الحريق وأنت تعطى ظهرك الى أقرب مخرج للهروب والا تدع الحريق يسد هذا المخرج. 
·لا تحاول إطفاء الحريق إذا رأيت أنه قد بدأ فى الانتشار وأصاب أماكن أخرى أو أن الدخان قد ملأ الغرفة. فالاحصائيات تشير الى أن حوالى 70% من حوادث الوفيات بسبب الحريق كانت بسبب الاختناق من الدخان. 
·إذا رأيت أنك لم تنجح فى إطفاء الحريق أو أن جهاز الاطفاء أصبح فارغاً غادر فوراً المكان وكذلك كل من فى المنزل مع غلقك لكافة الابواب التى تصادفها وأنت تغادر المنزل. ثم تتصل فوراً بأقرب إدارة للاطفاء. 


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق